ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 07 أغسطس, 2022 - 04:02 مساءً
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)

"أقف في قاع وادي مترب، أرفعت رقبتي لأتناول الهيكل الضخم المرتفع فوقي: صف على صف من الحجر المقطوع بدقة، تم وضعه بسلاسة دون قذائف هاون منذ حوالي 2500 عام، مرتفعًا 50 قدمًا في سماء الصحراء الباهتة". هكذا بدأت الصحفية "إيونا كريج*" تقريرها المصور المنشور على منصة "ناشيونال جيوجرافيك" الشهيرة.

 

وأضافت إيونا في التقرير الذي ترجمه إلى العربية "الموقع بوست": لتسمية هذه الأعجوبة الهندسية القديمة، فإن مجرد سد يبدو أمرًا مهينًا تقريبًا. عندما تم بناء السد الكبير في مأرب في ما يعرف الآن باليمن، امتدت جدرانه الترابية والحجرية على مساحة تقارب ضعف عرض سد هوفر. كانت الممرات المائية الضخمة التي لا تزال قائمة، جزءًا من نظام متطور يتحكم في تدفق الأمطار الموسمية من مرتفعات اليمن إلى صحرائه القاحلة في الشرق، ويغذي الواحات الزراعية عبر ما يقرب من 25000 فدان من الأراضي القاحلة. وفي خضم ذلك كله، مركز اقتصادي مزدهر: مأرب، عاصمة سبأ، المملكة العربية الأكثر شهرة التي ارتبطت بزعيمتها الأسطورية بلقيس، والتي خلّدت في الكتاب المقدس والقرآن كملكة سبأ.

 

 

في ذروة مأرب، ابتداءً من القرن الثامن قبل الميلاد، كان هذا السد مصدر ازدهار عاصمة سبأ- والسبب في وجودها كنقطة توقف خصبة ومنتجة للغذاء ووفرة المياه للجمال العطشى والتجار الجائعين.

 

لقد ازدهرت المملكة في جنوب شبه الجزيرة العربية، حيث تم شراء وبيع اللبان الثمين والمر والراتنجات العطرية الأخرى في قلب مسار البخور الذي امتد من الهند إلى البحر الأبيض المتوسط. كانت سبأ أيضًا نقطة حرجة في اقتصاد القوافل، حيث تم فرض ضرائب على الأشياء الثمينة مثل العاج واللؤلؤ والحرير والأخشاب الثمينة أثناء تنقلها بين الشرق والغرب.

 

 

وبالتقدم سريعًا إلى القرن الحادي والعشرين، تكمن ثروة مأرب الآن في احتياطيات النفط والغاز تحت رمال المحافظة المحيطة التي تحمل الاسم نفسه. وهذا يجعل المدينة هدفًا استراتيجيًا في الحرب بين المتمردين الحوثيين في اليمن وتحالف بقيادة السعودية والإمارات يدعم القوات المحلية المعارضة لتوسع الحوثيين، وهي حرب عصفت باليمن لمدة ثماني سنوات. فمنذ عام 2020، كانت العاصمة القديمة هي الجبهة الرئيسية وواحدة من آخر معاقل العاصمة للحكومة اليمنية المعترف بها دوليًا.

 

وفي ضوء الانهيار، أتجول حول الجدران المتبقية لشبكة حواجز السد، مرعوبة من بناء الجدران الترابية الضخمة وأتساءل عن الخدمات اللوجستية المعقدة اللازمة للحفاظ على مدينة مزدهرة في جنوب شبه الجزيرة العربية منذ آلاف السنين. ثم يتردد صدى الصوت المألوف لاشتعال المدفعية في الجبال المجاورة عبر الوادي.

 

 

"هل سمعت هذا؟" عمار درويش، مساعدي اليمني والمترجم، يهمس في الظلام القريب. الإنفجار القادم أعلى قليلاً، والإجابة تأتي قبل أن يتكرر سؤاله: "نعم سمعته."

 

تسير حرب اليمن الحالية بالتوازي مع، وفي بعض الأماكن، بشكل مباشر، كنوز ماضيها. ممالكها القديمة- سبأ، قتبان، معين، حضرموت، حمير، أوسان- هي نشأة حضارة شبه الجزيرة العربية. من مآثر الهندسة الهيدروليكية إلى النقوش الدقيقة، يحكي هذا التاريخ عن شعب تاجر وحضارة متطورة ومستقرة بعيدة كل البعد عن الصور النمطية القديمة للعرب المتجولين في الصحراء المهيمنة في الثقافة الشعبية الغربية في القرنين التاسع عشر والعشرين وصورها  المنطقة.

 

 

لقد بدأت الحرب في عام 2014، عندما استولى المتمردون الحوثيون في الشمال على العاصمة صنعاء بمساعدة موالين للرئيس السابق علي عبد الله صالح. ووضع خليفته عبد ربه منصور هادي قيد الإقامة الجبرية. فر هادي إلى المنفى في السعودية، مما دفع المملكة لشن حملة قصف جوي بدعم من تحالف إقليمي تدعمه الولايات المتحدة ودول غربية أخرى. لم تُظهر جميع الأطراف سوى القليل من الاهتمام لثلاثين مليون مدني تحت رحمتهم، والتهديدات التي يتعرض لها اليمنيون والمخاطر على تراثهم تسير جنبًا إلى جنب.

 

لقد دمرت المتاحف بالضربات الجوية. دمرت مئات المنازل المميزة التي تعود إلى قرون ومتعددة الأجيال؛  قصف معابد ما قبل الإسلام؛  والأضرحة الدينية الصوفية دمرها المسلحون.

 

 

في مواجهة الدمار، هناك شبكة صغيرة ولكنها مخصصة من المؤرخين اليمنيين وعلماء الآثار وغيرهم من المتحمسين لماضي البلاد يسعون لتحقيق مهمتهم المصممة بهدوء للحفاظ على آثار اليمن- التحف القديمة المحفوظة في متاحف البلاد والمخبأة في المستودعات، ولا يزالون مدفونين بأمان تحت الرمال. وإدراكًا منهم لأولويات مواطنيهم وملايين الأشخاص الذين نزحوا بسبب النزاع، يركزون جهودهم على الحفاظ على المستقبل لليمنيين الحاليين الذين لديهم اهتمام أكثر إلحاحًا: البقاء في خضم الحرب.

 

 

على مدى آلاف السنين، تطورت ملكة عاصمة سبأ من أكبر مدينة في جنوب الجزيرة العربية إلى مدينة إقليمية متهالكة من القرن الحادي والعشرين مرادفة لرجال القبائل الخاطفين المدفوعين بالسلاح الغاضبين من الحكومة المركزية التي نقلت إيراداتها من احتياطياتها من النفط والغاز بقليل دون فائدة محلية. كما أصبحت مأرب مرتبطة بالقاعدة، بعد أن زعم ​​مسلحون من الفرع اليمني للتنظيم أنهم نفذوا هجمات على أنابيب النفط والغاز وعلى أجانب. ومع ذلك، منذ عام 2014، تم استبدال هذه الصور النمطية عن الفوضى بأخرى. يكاد لا يمكن التعرف على مأرب اليوم من مدينة وعاء الغبار التي كانت موجودة قبل ثماني سنوات، مع وجود عشرات المنازل الجديدة، وطريق جديد تمامًا، وفنادق ومطاعم بناها أولئك الذين يفرون من أراضي الحوثيين والقتال. مأرب الآن مدينة مزدهرة في زمن الحرب في اليمن.

 

 

فبدلاً من الإبل التي تحمل بخور السنوات الماضية، تتجول الشاحنات المحملة بأكياس من الإسمنت للمنازل والفنادق ذهابًا وإيابًا عبر الصحراء إلى مأرب. لقد استؤنف إنتاج النفط الذي توقف في عام 2015 تدريجيًا ويدعم الآن الاقتصاد الذي يجعل المدينة مستقلة فعليًا عن بقية البلاد.

 

لقد زاد عدد سكان مأرب والمحافظة المحيطة بها- أقل من نصف مليون قبل الحرب- إلى سبعة أضعاف، حيث تضخم بسبب النازحين الفارين من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون والأراضي المتنازع عليها. ويقدر أن 85 بالمائة من سكان محافظة مأرب هم من نزحوا بسبب النزاع.

 

 

ومع ذلك، فإن تغير ثروة المدينة يتعرض للتهديد مرة أخرى. وضرب هجوم للحوثيين بدأ في أوائل عام 2021 الجبال التي تلوح في الأفق خلف سد مأرب القديم وتكثف في وقت سابق من هذا العام. المدينة الآن في مرمى صواريخ المتمردين، التي سقطت العشرات منها في مناطق تنتشر فيها مخيمات النزوح المتربة، التي يقطنها أكثر من 200 ألف يمني ومهاجر، على مد البصر. حتى الآن، أبقت القوة الجوية المدمرة لقوات التحالف- بالإضافة إلى قتل وجرح أكثر من 19200 مدني في جميع أنحاء البلاد منذ عام 2015- الحوثيين في مأزق. ومع تغير الخطوط الأمامية، ينتظر سكان مأرب مصيرهم، الذي قد يعني البحث عن مأوى للمرة الثالثة أو الرابعة في هذه الحرب. وقد شهد هذا العام أطول فترة هدوء من أعمال العنف، حيث تم تمديد وقف إطلاق النار لمدة شهرين والذي بدأ في أبريل لمدة شهرين آخرين في يونيو، على أمل أن تؤدي المحادثات السياسية إلى إنهاء الحرب.

 

يمثل خط المواجهة الأكثر نشاطًا في الصراع مصدر قلق كبير للمدنيين الذين يهددونه، ويظهر الضرر الذي لحق بالفعل بالإرث الثقافي لليمن أن أولئك الذين خاضوا هذه الحرب لا يترددون في تحويل المواقع التراثية المحترمة إلى ساحات قتال. ففي مايو 2015، أصابت غارة جوية للتحالف إحدى بوابات سد مأرب العظيم، ومزقت برجه المتبقي. شلال من الأنقاض متروك في مكانه.

 

 

إلى الشرق من المدينة الحديثة توجد معابد سبأ ذات الطوابق، بارآن وأوام، عرش ملكة سبأ وملاذها، على التوالي. تقع هذه المعابد الفريدة التي تفصل بينها مسافة أقل من ميل واحد- وهي مخصصة لإله سبأ الرئيسي، إلمقة، إله الري والزراعة- وهي مصدر الكثير مما نعرفه القليل عن عالم سبأ.

 

تفاصيل كيفية عبادة السبئيين وصلواتهم غامضة. ما هو معروف هو أن اللبان والمر الذي يتم تداوله في سبأ كانا يستخدمان على نطاق واسع في طقوس العديد من الطوائف الدينية في ذلك الوقت. كان التجار والحجاج الذين يمرون باستمرار من خلالهم يكرمون علامة إلمقة حيث توقفوا في واحات مأرب في رحلاتهم الطويلة الغادرة عبر صحاري شبه الجزيرة العربية. لقد قادت سبأ الطريق في الكتابة واللغة، حيث انتشرت تأثيراتها الثقافية على العمارة والأيقونات والزخرفة في جميع أنحاء جنوب شبه الجزيرة العربية، وانتقلت إلى أماكن أبعد من خلال التجار المتنقلين.

 

إن ثراء سبأ جعل من مأرب هدفًا للممالك المتنافسة والجيوش الغازية. ففي القرن الأول قبل الميلاد، قامت روما، بعد هزيمة سوريا ومصر، بتحويل مسار التجارة المربحة من البر إلى البحر، متجاوزة المدينة. حاولت فيالق رومانية وقوات مساعدة الاستيلاء على مأرب وفشلت بعد محاصرتها حوالي 25 قبل الميلاد، ولكن بمجرد تغيير مسار التجارة، تدهورت قوة سبأ، حيث ضمتها مملكة حمير المجاورة عام 275م.

 

قبل الحرب الأخيرة بفترة طويلة، كانت المعابد الملكية في اليمن أهدافًا للنهب وعلماء الآثار الأجانب الشرهين الذين تولوا ملكية أي اكتشافات. يمكن القول إن الأكثر شهرة- سيئ السمعة بالنسبة للبعض- كان ويندل فيليبس، وهو أمريكي قام بالتنقيب في عدة مواقع في جنوب شبه الجزيرة العربية من عام 1950 إلى عام 1952.

 

 

لقد كتب فيليبس في كتابه عام 1955، قتبان وسبأ، عن زيارته الأولى لليمن: "لقد نام الوقت هنا، ودُفنت قشور الحضارات القديمة في رمال عميقة، محفوظة مثل الزهور بين أوراق كتاب". وأضاف "بدت الأرض ممنوعة، لكنها كانت غنية بغنائم الوقت، وأردت اكتشاف بعض تلك الثروات، والحفر عبر الرمال وقرونًا إلى ماضٍ مجيد."

 

قام موقع ديج فيليبس بعمله، وهو الأكثر شهرة في معبد أوام، حيث كان أول من اكتشف كنوز مجمع سبأ، وكشف عن أعمدة شاهقة، وسورًا ضخمًا محاطًا بالأسوار، ومقبرة تضم 20.000 من مواطني المملكة. وكشفت الحفريات عن المعبد الذي يعود تاريخه إلى أوائل الألفية الأولى قبل الميلاد. أصبحت أوام، إلى جانب بارآن، من أكثر المواقع التاريخية شهرة في اليمن، وترتبط بالأعمدة الحجرية الأيقونية والتماثيل البرونزية والمرمرية والنقوش المميزة.

 

في النهاية، فر فيليبس من مأرب بعد تصاعد التوترات مع السلطات المحلية والقبائل التي اتهمته بعدم الكفاءة، وعدم دفع أجور العمال المحليين، ومحاولة تهريب القطع الأثرية. استقبل البريطانيون الذين سيطروا على عدن في الجنوب فيليبس على مضض، ووصفه حاكم الحماية البريطانية فيما بعد بأنه "خطر وعديم الضمير". وأعقب عمل فيليبس في معبد أوام فرق أثرية أوروبية وأمريكية استمرت في اكتشاف المزيد من الموقع، وعثرت على القطع الأثرية والنقوش التفصيلية التي جعلت مأرب واحدة من الوجهات الأكثر شعبية على المسار السياحي اليمني المزدحم.

 

اليوم يمكن للزائر النادر أن يخطو بمفرده عبر الرمال الواقية، وينفض عنها الغبار بيد فضولية ليكشف عن الحجارة الملساء لأرضية المعبد، التي صقلها الحجاج على مر القرون. يمكن للمرء أيضًا الاستمتاع بمنحوتات الوعل التي تقف حارسًا عند سلالم احتفالية واسعة وتتبع الخطوط المحيرة للنقوش المميزة- تقريبًا ستار تريك إيان- التي تحلق وتنتشر حول العلبة الداخلية للحرم. حتى في ضوء يوم الصحراء الساطع، يشعر أوام بالغموض. لكن أهم القطع الأثرية في المعبد موجودة الآن في المتحف الوطني في صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون، مغلق بسبب الصراع، أو على بعد آلاف الأميال في المتاحف والمجموعات الخاصة للغرب والخليج العربي.

 

لقد انتهت الرحلة الاستكشافية الأخيرة إلى معبد أوام، بقيادة شقيقة فيليبس، ميريلين فيليبس هودجسون، بعد انفجار سيارة مفخخة للقاعدة عام 2007 أسفر عن مقتل يمنيين اثنين وثمانية سائحين إسبان عند مدخل الموقع. وفي السنوات التالية، انتُزعت قاعدة تمثال مرمر منقوش عمرها 2300 عام من أرضية المعبد؛ ظهرت آخر مرة في دار مزادات في باريس.

 

 

ومع ذلك، فقد كانت السنوات الخمس عشرة الماضية من الإهمال الأثري نعمة أيضًا للآثار المكشوفة لمحميات مأرب: في معبد أوام، أعادت أكثر من ستة أقدام من الرمال دفن مناطق مهمة في الحرم المقدس. ويختتم صادق الصلوي، مدير مؤسسة مأرب العامة للآثار والمتاحف، وهي وكالة حكومية، بحزن: "من الأفضل أن يكون كل شيء تحت الأرض".

 

تتبع طريق القوافل جنوبًا إلى محافظة شبوة وجارة ومنافسة سبأ القديمة، مملكة قتبان، عاصمتها السابقة تمنع، تبعد مسافة أقل من 40 ميلاً حيث يطير الغراب من مأرب ولكن أكثر من ثلاث ساعات بالسيارة في زمن الحرب في اليمن. أحصي أنا وعمار علامات الجمجمة والعظمتين المتقاطعتين التي تحذرنا من حقول الألغام بينما يقود سيارتنا الرياضية متعددة الاستخدامات عبر صرخة رملية. الجمال، التي تظهر كشخصيات شبحية على جانب الطريق، تلتقط الشجيرات. وقد تغيرت السيطرة على هذه المنطقة أكثر من مرة بين الحوثيين وقوات التحالف خلال النزاع. ويتجنب السكان المحليون الحديث السيئ عن أي من الجانبين بحذر، ولا يعرفون من الذي قد يكون تحت السيطرة الأسبوع المقبل أو الشهر المقبل.

 

في تمنع، تم الكشف عن الأضرار التي لحقت بالتراث الثقافي للبلاد في أسوأ حالاتها المدمرة. فأثناء سيرنا عبر بقايا المدينة، تنزف الأرض شقفًا من الفخار عمرها 2000 عام وإضافات أحدث: قذائف مستهلكة من بنادق AK-47 ودبابات، وهياكل نحاسية من طلقات رشاشات من عيار 50. صناديق الذخيرة الفارغة تم حفرها في أنقاض معبد تمنع الرئيسي المخصص لأثر، إله الرعد المعروف بأنه ينتقم. واستغل الحوثيون الميزة التكتيكية للأرض المرتفعة التي بنيت عليها تمنع، وحوّلوها إلى موقع عسكري وسحبوا حتماً قنابل الطائرات المقاتلة السعودية والإماراتية.

 

تمزق قلب معبد أثتار، ونزيف الألوان الرمادية والأزرق والأحمر من الحجر التي تميز تمنع عن الحجر الجيري الجوراسي الأصفر في مأرب. فوهة البركان بعرض 33 قدمًا وعمقها 10 أقدام هي كل ما تبقى لرؤيته على الجانب الشرقي للحرم. فتحة الفجوة الناتجة عن الضربة الجوية للتحالف تجعل طفلين صغيرين يقفزان فوق الصخور التي ألقتها القوة المتفجرة للقصف.

 

لقد قامت البعثة الأثرية الإيطالية في اليمن بالتنقيب في تمنع في الفترة من 1990 إلى 2005 ومولت بناء متحف جديد هناك كان فارغًا عندما غادروا وسط تدهور الوضع الأمني. تناثرت الأنقاض في المبنى، ودمرت الجدران من جراء الأضرار التي لحقت بالمعركة. قبل الاضطرابات الأخيرة في اليمن، كان السياح الأجانب يأتون يوميًا إلى تمنع، وفقًا لعبد الله دوام، كبير حراس الموقع منذ فترة طويلة ومرشدنا حول الأنقاض.

 

قذيفة متحف تمنع غير المكتملة، التي تعرضت للقصف، هي واحدة من ثلاث مؤسسات في المحافظة تحت رعاية خيران الزبيدي، مدير فرع شبوة من مؤسسة مأرب العامة للآثار والمتاحف. كما يوجد واحد في بيحان مغلق منذ 25 عاما والآخر في عتق عاصمة محافظة شبوة. المخصصات الحكومية للمتاحف الثلاثة هي فقط 16 ألف ريال يمني (أقل من 20 دولارًا) شهريًا.

 

 

مثل زميله الصلوي في مأرب، كان الزبيدي عالم آثار في اليمن لأكثر من 35 عامًا، وكان رئيس قسم الآثار في شبوة منذ عام 1986.وبينما كان يروي عشرات الحفريات الأجنبية التي كان جزءًا منها، من الواضح أن ثروة المعرفة المباشرة التي جمعها تجعله على الأرجح والصلوي خبراء العالم الرائدين في مملكتي سبأ وقتبان. ويعتبر شغف الزبيدي بالتاريخ معديًا بينما كان يعرض لنا في جولة بمتحف عتق.

 

ويشير أحمد، ابن عالم الآثار البالغ من العمر 32 عامًا، إلى أن الاهتمام بالتراث الثقافي اليمني منخفض في قائمة أولويات السلطات. ويعتبر نقص الكهرباء والمياه والمخاوف الأمنية من المشاكل الأكبر. "لكن هذا"، يقول أحمد، مشيرًا إلى تفاني والده لإرث اليمن وممسكا بيده على صدره، "هذا في قلبه". هناك شيء واحد مؤكد: عالم الآثار لا يقوم بالمهمة مقابل المال. حتى مع عقود من الخبرة، يحصل الزبيدي على ما يقرب من مائة دولار شهريًا من الحكومة اليمنية، وهو مبلغ أعلى قليلاً من دخل الجندي.

 

ويحتاج أكثر من 70 في المائة من اليمنيين إلى مساعدات إنسانية في بلد استورد قبل الحرب (بالدولار الأمريكي) ما يصل إلى 90 في المائة من طعامه. يتم استخدام الجوع كسلاح حرب، وحذرت الأمم المتحدة مرارًا وتكرارًا من ظروف المجاعة في اليمن، على الرغم من وفرة الغذاء في الأسواق. وأدى الحصار الفعلي الذي فرضه التحالف المناهض للحوثيين إلى انخفاض الواردات إلى جانب العملة. في غضون ذلك، اتُهم الحوثيون بعرقلة توزيع المساعدات وزيادة الضرائب لتمويل جهودهم الحربية. وارتفع سعر المواد الأساسية كالقمح والدقيق والأرز بنسبة 250 بالمئة، بينما انخفضت قيمة الريال اليمني بنحو 80 بالمئة مقابل الدولار الأمريكي على مدار الحرب. وومما زاد الطين بلة، أن ما يقرب من نصف القمح في البلاد يأتي من أوكرانيا وروسيا. سيبيع الناس أي شيء لملء بطونهم وإطعام أطفالهم. ويقول الزبيدي عن المشكلة المتزايدة للقطع الأثرية المنهوبة، إنها مسألة حياة أو موت.

 

 

وفي محاولاته الخاصة لحفظ الأشياء، تجول في الأسواق المحلية، وتفاوض في محاولة لاستعادة أي قطع أثرية يمكنه استعادتها للمتحف. وفي العام الماضي، استخدم راتبه الحكومي لمنح مكافأة تبلغ حوالي 450 دولارًا مقابل حوالي 20 قطعة يقدر أنها من حوالي 700 قبل الميلاد، بما في ذلك العديد من المزهريات الكاملة والتماثيل المرمرية. لا يزال ينتظر أن تعوضه الحكومة عن الأشياء المعروضة الآن في المتحف. ويلاحظ الزبيدي أن الأشخاص الذين يبيعون هذه الأشياء لا يعرفون قيمتها. ولكن ما هي القيمة التي يمكن وضعها في التاريخ، للحفاظ عليه للأجيال القادمة، عندما يموت أطفال الحاضر من الجوع؟ سؤاله معلق في الهواء.

 

لقد كان أعظم اكتشاف للزبيدي خلال سنوات عمله في شبوة، عاصمة مملكة حضرموت، كان مركز توزيع للبخور المنتج هناك واشتهرت في أوجها بمعابدها العديدة. يمشي الشيخ المحلي حسن ركنة وأنا مع عمار عبر أنقاض شبوة، ويتوقف للراحة على قمة درج يبلغ عرضه 30 قدمًا. ويصف اكتشاف أسد مجنح مذهل- بقرون ثور وذيل كوبرا- تم العثور عليه في الموقع. وكان الزبيدي جزءًا من فريق التنقيب الذي اكتشف الحجر الغريفين، الذي يُعتقد أنه يعود إلى القرن الثالث الميلادي. إلى جانب العديد من القطع الأثرية الأكثر قيمة في شبوة، تم قفل القطعة بعيدًا لحفظها في خزائن بنك عدن الوطني،  230 ميلا بالسيارة إلى الجنوب الغربي.

 

وتمشي الجمال لمدة ثمانية أيام أخرى جنوبًا من شبوة على طول طريق القوافل القديمة، ترتفع القمة المسطحة لبركان خامد مئات الأقدام من الرمال البيضاء حيث تلتقي شبه الجزيرة العربية بخليج عدن. صعد إلى القمة لمواجهة رياح شرقية عاصفة تندفع عبر أنقاض برج مراقبة قديم، ويمكنك أن تتخيل ما كان يمكن أن يكون عليه هذا المكان منذ ألفي عام: التجار والحمالون وحراس الجمارك في ميناء قنا الملكي المزدحم؛ السفن المتجهة إلى مصر والهند مع حمولات لا تقدر بثمن تم تفريغها سابقًا من قطارات الجمال إلى مستودعات الحجر الأسود، والتي لا تزال بقاؤها منتشرة على جانب الجرف.

 

 

لكن أحلام اليقظة حول الممالك القديمة يمكن أن تكون عابرة هنا، حيث لا تزال القوافل المدرعة والشاحنات الصغيرة المدرعة محملة بالبنادق والمقاتلين تسرع في الطرق السريعة المعبدة حيث كانت قوافل سبأ ذات الطوابق تعبر.

 

وعلى الطريق الصحراوي الطويل من شبوة إلى عدن، سافرنا أنا وعمار عبر عاصفة رملية أخرى، وصوت العود المنفرد يتدفق عبر ستريو السيارة. يتشابك اللحن مع أبيات من أشهر شعراء اليمن المعاصر، الراحل عبد الله البردوني، الذي تبدو كلماته أكثر صلة باليمن اليوم من الشموع النثرية لعلماء الآثار الاستعماريين الذين رأوا تاريخ البلاد متجمدًا وثابتًا، حيث تجف الأزهار في الكتاب. يقول البردوني "في كهوف الموت لا تفنى ولا تشفى. تنقر في القبور الخرس عن ميلادها الأصفى". ويضيف "وعن وعد ربيعي وراء عيونها أغفى، عن الحلم الذي يأتي، عن الطيف الذي استخفى".

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست


- صور :

ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)
ناشيونال جرافيك تسلط الضوء على تراث ملكة سبأ.. قوافل قديمة مهدة بسبب الحرب (ترجمة خاصة)

التعليقات