الشاي في وقت متأخر من الليل والمغازلة السرية: لماذا يتوافد المسلمون الأمريكيون على المقاهي اليمنية؟ (ترجمة خاصة)
- ترجمة خاصة الأحد, 18 فبراير, 2024 - 03:39 مساءً
الشاي في وقت متأخر من الليل والمغازلة السرية: لماذا يتوافد المسلمون الأمريكيون على المقاهي اليمنية؟ (ترجمة خاصة)

"إنها فتنة صريحة يا أخي."

 

هذا البيان الفاحش يبدو وكأنه مزحة. كيف يمكن للمقهى أن يسبب الفتنة؟ لكن يوسف صالح، مدير شركة القمرية للقهوة اليمنية، كان نصف جاد وهو يحوم فوق طبق ساخن من قهوة المفوار الممزوجة بالهيل في جراند بلانك بولاية ميشيغان. إنه يشير إلى القيل والقال حول مقهى ديربورن، وهي سلسلة مقاهي يمنية منافسة تنتشر بسرعة في جميع أنحاء الولايات المتحدة.

 

صالح غير مرتاح للطريقة التي يتجمع بها الشباب المسلم في بيت القهوة. وتشتهر هذه المقاهي على الإنترنت الإسلامي بأنها أماكن يبحث فيها المسلمون عن شركاء محتملين في بيئة خالية من الكحول، وسط الموسيقى العربية وأضواء الهالوجين والفنون المرصعة بالفسيفساء.

 

إنه أمر يثير قلق بعض المسلمين، لكن جميعهم مروضون للغاية وفقًا لمعايير معظم الأمريكيين. وقالت زارينا غريوال، الأستاذة المساعدة في الدراسات الدينية في جامعة ييل: "إن المعايير الإسلامية حول كيفية تواصل النساء والرجال مع بعضهم البعض تختلف ليس فقط حسب الثقافة، ولكن أيضًا حسب الثقافة الفرعية والجيل، وكانت دائمًا وستظل موضع نقاش دائمًا". " ويعود هذا النقاش إلى الأيام الأولى للإسلام، عندما قالت: "كانت معايير النوع الاجتماعي في المدينة المنورة أكثر استرخاءً بكثير من تلك الخاصة بالمسلمين في مكة، مما أدى إلى نقاشات بين الطائفتين". على سبيل المثال، يتفق الناس على أن الشباب المسلم يجب أن يتزوج، لكنهم لا يتفقون على ما هو مقبول في الطريق إلى اليوم الكبير.

 

المقاهي عالقة في منتصف تلك المحادثة.

 

وتقع القمرية هذه على وجه التحديد في إحدى ضواحي ميشيغان الهادئة إلى حد ما، ولكن المشهد هناك قريب بشكل مدهش من تلك الموجودة في المقاهي اليمنية في المدن الكبرى، حيث سرعان ما أصبحت عنصرا أساسيا في الحياة الإسلامية الأمريكية. هناك طاقة عصبية واضحة تأتي من مجموعة من الشباب الذين يرتدون ملابس الكوفية والعرق المناسب للصلاة. بالطبع هناك؛ إنهم يجلسون بجوار طاولة بها نساء مسلمات بشكل واضح، هدفًا لبعض النظرات الخفية.

 

نشأت ثلاث سلاسل – حراز، وقهوة، وقمرية – في ميشيغان، وهي ولاية كانت منذ فترة طويلة مركزًا للعرب الأمريكيين. لقد افتتحوا أكثر من 30 موقعًا للامتياز منذ ظهور قهوة هاوس لأول مرة في عام 2017، وتوسعت إلى كاليفورنيا وإلينوي ونيوجيرسي ونيويورك وتكساس. في كل مكان أذهب إليه حيث يوجد مسلمون، لا أجد مقهى يمنيًا بعيدًا.

 

ومع توسعها السريع، تعمل المقاهي اليمنية على تشكيل الشكل الذي تبدو عليه المساحات الاجتماعية الإسلامية في أمريكا الحديثة.

 

منذ ذلك اليوم في القمرية وأنا أفكر في الوظائف الاجتماعية للمقاهي اليمنية في جميع أنحاء أمريكا. أحد التفسيرات هو أن هذه المقاهي هي امتداد لأدوار الشعوب الإسلامية منذ قرون في تصدير الشاي والقهوة. يعود الفضل في المقاهي الأولى – وهي مساحة ثالثة خارج المنزل والمسجد – إلى العثمانيين على نطاق واسع. يقول المناصرون اليمنيون إن وطنهم هو الموطن "الحقيقي" للقهوة، التي تنتشر من ميناء المخا، حتى في مواجهة الأدلة العلمية المقنعة التي تشير إلى أن القهوة على الأقل جاءت من إثيوبيا أو من أي مكان آخر في القرن الأفريقي.

 

لكن المقهى اليمني – على الطراز الأمريكي – جديد تماماً. إنه يردد صدى بيوت شاي الفقاعات التايوانية التي انتشرت لأول مرة في كاليفورنيا في التسعينيات ثم انتشرت في جميع أنحاء البلاد. ويمكن للمجموعات الفرعية العرقية الآسيوية الأخرى أن تذهب إلى هناك وتشعر بأنها تنتمي إلى جماعاتها الخاصة. (في الواقع، كانت علاقتي الجامعية مع زوجتي المستقبلية تتضمن في كثير من الأحيان جلسات استراحة جماعية في جزيرة بابل في آن أربور، ميشيغان).

 

يعتمد نموذج الأعمال اليمني على عدد قليل من الابتكارات الرئيسية: فتح مقهى في وقت متأخر بشكل سخيف (يمكن أن تمتد ساعات رمضان إلى الساعة الثانية صباحا). لا يوجد كحول. حبوب البن اليمني . مشروبات بهارات تحمل أسماء مدن يمنية: القهوة الجوباني، والحرازي، والسناني، والشاي العدني. يتم تحضير المشروبات في وعاء واحد باستخدام بهارات تجارة المحيط الهندي مثل الهيل والقرفة والقرنفل. غلايات مشتركة تسهل المحادثة. والكثير والكثير من المسلمين، صغارًا وكبارًا.

 

قال جريوال: "أعتقد أنه مختلف تمامًا عن المؤسسة الأمريكية للمقهى من حيث الشكل والمظهر". في المقاهي الأمريكية، "الجدية، والاجتهاد، والكفاءة هي الأسلوب السائد". بينما في المقاهي اليمنية، "الوضع مريح، ولا أحد يدفعك للخروج".

 

قال أصحاب الامتياز مثل طه منصر من قمرية شيكاغو ريدج إنهم كانوا يمتلكون أو يعملون في متاجر المشروبات الكحولية أو متاجر الدخان. ووصف منصر هذا العمل بأنه خطير ولا يتماشى مع قيمه. ومن ناحية أخرى، فإن الترويج للثقافة اليمنية يملأه بالفخر. وهذا الفخر يمكن أن يطالب به الآخرون أيضًا. "إنها حركة"، قال محمد أبوزير، وهو عميل فلسطيني، بينما كنا نجلس في متجر منصر. وقد كثف هو وأصدقاؤه زياراتهم للمقاهي اليمنية منذ الغزو الإسرائيلي لغزة. وقال: "نحن نفضل إعطاء أموالنا للقمرية والقهوة وحراز بدلاً من الشركات الكبرى مثل ستاربكس ودانكن دونتس".

 

تنفخ الممارس كيتلين جروسينج المحارة 3 مرات لتشير للجميع إلى أن التأمل الصباحي على وشك أن يبدأ في مركز كاتوغ تشولينج ماونتن ريتريت في بارثينون، أركنساس في 27 أكتوبر 2022.

 

تختلف الأجواء في كل مقهى، حتى لو كانت جميعها اجتماعية للغاية. في الليل، يشبه حراز في أورلاند بارك بولاية إلينوي صالة الشيشة بدون الشيشة. القمرية هي الأكثر تشدداً بينهم جميعاً: أعتقد أن ستاربكس تلتقي بالهيبستر العربي. يتميز موقع Chicago Ridge بمزيج من المقاعد المنخفضة والمقاعد بجانب الكراسي الجلدية والديكورات اليمنية. لا يزال بيت القهوة الأصلي في ديربورن بولاية ميشيغان يبدو وكأنه نتاج للمجتمع العربي هناك منذ فترة طويلة. يقوم صانعو القهوة بغلي قشور القهوة والحبوب وخليط الشاي في الجازوا خلال النهار، ويتم عرض حاويات عملاقة من حبوب القهوة ذات اللون الأشقر والشوكولاتة في الأعلى.

 

قال العديد من رواد المقهى اليمني أن الذهاب إلى المقهى اليمني المحلي سرعان ما أصبح روتينًا أسبوعيًا، وذلك ببساطة لأنهم كانوا يعلمون أنهم سيقابلون شخصًا ما أو يلتقون بشخص جديد. في إحدى ليالي عطلة نهاية الأسبوع النموذجية في مقهى هاوس، يخرج الطابور من الباب. تتم مطاردة الطاولات والمطالبة بها، والمجموعات التي لا تستطيع العثور على الطاولات ستجلس على الرصيف بالخارج وتتحدث لساعات في المرة الواحدة.

 

المساجد الأمريكية هي في المقام الأول أماكن للصلاة، ولكنها قد تقدم أيضًا وجبات الطعام أو دروسًا أو ملعبًا لكرة السلة. خارج المسجد، لدى العديد من المجتمعات الإسلامية مساحات محدودة للاختلاط في الأماكن العامة. يقول غريوال إن المساحات الثالثة مثل المقهى تملأ الفجوة الاجتماعية. وفي عقيدة يعتقد الكثيرون أن الزواج هو نصف دينهم، كثيرًا ما يكافح المسلمون العزاب المتفائلون من أجل تلبية التوقعات.

 

لذلك هناك نغمة جديدة للتواصل الاجتماعي يتم تطويرها في المقاهي اليمنية. وصفت الكاتبة نجمة شريف كيف كان المسجد والمقهى مرتبطين دائمًا في مجتمعها الصومالي في ولاية مينيسوتا. وقالت إن المسلمين “يقدرون… الممارسات الطقسية الراسخة مثل الذكر والصلاة. القهوة تصبح جزءا من ذلك.

 

والأهم من ذلك، أن المسلمين هم مجتمع خاضع للمراقبة تاريخيًا، لذا فإن الاجتماع شخصيًا يسمح بإجراء محادثات حساسة بعيدًا عن أعين المخبرين أو الشرطة.

 

والمقايضة هي مراقبة المجتمع. وأضاف شريف: "إنها مساحة اجتماعية علمانية ومتصلة". وأضافت: "لكن هذا لا يزال يأتي مع حكمه الديني وظلاله".

 

المغازلة والجدل

 

"الشباب في لومبارد [إلينوي] يحبون الذهاب إلى بيت القهوة فقط لتجربة الدراما"، هذا ما أخبرني به أحد السكان المحليين، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، بعد يوم واحد من الإفطار في شهر رمضان في مركز إسلامي محلي. "في ليلة الجمعة، يقولون: أين يمكننا أن نرى بعض الهراء يحدث؟"

 

أعرف ما تشير إليه: الميمات التي تشوي المسلمين المتيمين في بيت القهوة تحولت إلى تيك توك من عراكين بالأيدي. وكانت الشائعة أن بعض الشجارات بدأت "على فتاة"، رغم أنني لم أتمكن من تأكيد ذلك.

 

تتلقى K وصديقتها زهرة أحمد بشكل متكرر طلبات AirDrop الجماعية لمشاركة الصور في Qahwah House. إنه ليس شيئًا بذيءًا: الميمات، وطلبات الخروج في مواعيد، والتعليق على الزبائن في المقهى. لا يعرف فريق AirDroppers من يغازلون، لكنهم يخاطرون بأن تؤدي المشاركة العشوائية غير المرغوب فيها إلى اتصالات جديدة. انها لا تعمل؛ تقول المرأتان إنه أمر مزعج فقط.

 

قال العديد من الأشخاص الذين تحدثت إليهم إن سمعة المقاهي اليمنية السيئة تجعلها مكانًا محفوفًا بالمخاطر حتى الآن في مجتمع متماسك يخفي في الغالب العلاقات قبل الزواج. حتى أن البعض ضحك عندما سألتهم عما إذا كان هذا مكانًا لأخذ موعد. في المجتمعات الإسلامية، من الشائع ألا نعرف أن الناس "يتحدثون" حتى يشاركوا خطوبتهم.

 

“اعتبره إطلاقًا بسيطًا؛ قال المحامي حسيب حسين عبر Zoom: “إذا كنت [مع موعد] في بيت القهوة، فالأمر خطير”.

 

وقال حمزة خان إنه كان على علاقة منذ أكثر من عام حتى الآن، ولكن كان لديه موعد مبكر محرج في قهوة هاوس. "سمعت أنه تحول إلى مكان للمواعدة، [لكن] وصلت إلى هناك وكان هناك مجرد أعمام وأعمام". الحكم الضمني - المتمثل في مراقبة كبار السن له بمفرده مع شريكه - منعه من استخدامه في مواعيد مستقبلية؛ وهو الآن يفضل المقاهي للتعليق الجماعي. وعندما يخرج مع شريكه إلى المطاعم، قال: "إنها دائمًا في الجزء الخلفي من ذهني. كنت أشاهد الباب مثل توني سوبرانو في نهاية العرض. يمكن لأي شخص تعرفه الدخول في أي لحظة."

 

أخبرني أن الأجيال الأكبر سناً تعرف أن المواعدة تحدث ويجب على الشباب المسلمين أن يلتقوا. لكنهم يفضلون "وضعها تحت السجادة". تظهر المقاهي اليمنية الحقيقة: الشباب المسلمون يريدون المغازلة والتسكع والاستعراض بأفضل ما يناسبهم.

 

بالنسبة لأولئك الذين هم على استعداد للذهاب إلى الأماكن العامة، توفر المقاهي فرصًا للتواصل الرومانسي، إما بناء علاقات جديدة أو تعميق الروابط القائمة. وقال دارين ألكسندر ويليامز، الأستاذ المساعد بجامعة بوسطن: "يبدو الأمر وكأنه مؤسسة متنامية تلبي احتياجاتنا". التقى ويليامز بشريكه الحالي لمدة عام في مطعم باب اليمن. لقد تواصلوا بالعين عبر الطاولة مع معارفهم المتبادلين وبقيوا لوقت متأخر جدًا لدرجة أنهم في النهاية بقيا الشخصين الوحيدين. قال ويليامز: "لقد عرض أن يرافقني إلى المنزل... عبر نهر تشارلز". "كانت تلك الشرارة. ونحن نعترف بالتأكيد بأن [باب اليمن] هو المكان الذي جمعنا معًا”.

 

سألت مؤسس بيت القهوة، إبراهيم الحصباني، عن رأيه في سمعة المقهى الخاص به كنقطة جذب للمواعدة. وقال إنه، كسياسة، يتجنب مناقشة الدين والسياسة. لكنه قال أيضًا إن بيت القهوة "ليس للمواعدة" وكان "مكانًا عائليًا". يعكس انزعاجه الطريقة التي طغت بها القصص الرومانسية الشابة على الأشكال الأخرى من التواصل الاجتماعي الذي يحدث هناك. وأضاف: "كيف تريد أن تفكر في الأمر هي قصتك".

 

لم أعثر على أي مغازلة واضحة في رحلاتي العديدة إلى المقاهي في جميع أنحاء البلاد. ولكن هذا ما لاحظته: أربع نساء في منتصف العمر سافرن من فلوريدا لمعرفة سبب هذه الضجة في الساعة 11 مساءً في عطلة نهاية الأسبوع. زوجان في موعد غرامي بينما كان أطفالهما في المدرسة؛ لقد جاء لتناول القهوة وهي لتناول الشاي. اثنان من الطلاب الجامعيين يجتمعون بعد الفصل الدراسي لمراجعة الملاحظات؛ لم أسألهم إذا كانوا معًا، ولكن كان هناك بالتأكيد شعور في الهواء. عائلة فلسطينية ودودة للغاية دعتني للاجتماع حول معجنات العسل؛ كانوا يودعون أقاربهم الذين سينتقلون إلى الأردن. واثنين من الإعلاميين يجتمعون للحديث في منتصف النهار؛ مشيت وألقيت التحية قبل أن أعود إلى الشاي الخاص بي مع زميل صحفي.

 

لقد سمعت من المسلمين من مختلف الأطياف أن المشهد الاجتماعي في وقت متأخر من الليل في المقاهي اليمنية هو "جامح"، و"خارج عن السيطرة"، وحتى "مجنون". ربما يكون السبب ببساطة أنه لم يكن هناك شيء مثل هذا على المستوى الوطني من قبل. ومن الممكن أيضًا أن يصبح عملك في المقهى اليمني بمثابة ثرثرة للجميع.

 

*يمكن الرجوع للمادة الأصل : هنا

 

*ترجمة خاصة بالموقع بوست

 


التعليقات