كثيرا ما تمنيت لو اتسكع اخر الليل على جرانيت الازقة المرصوفة في روما القديمة ،
تمنحني إب كلما حلمت به يوما ، ولكن بدون حانة قديمة تتصاعد منها ابخرة الفنانين الضائعين ، رسامين بموهبة وحظ سيئ ، بحارة اكتهلوا وقد قذفت بهم شركات الملاحة للثمل في ماضي روما ،
لا اعرف أي زقاق هذا ، تتشابه كثيرا لكنني اذكر لحظة ان وقعت على وجهي هنا وتدحرجت من يدي الريالين قيمة تذكرة السينما ، على هذه الارضية الزلقة ذاتها وضربت جبهتي على الاحجار بينما كان عبد الفتاح بن عمي يصرخ : قوم ليضحكوا علينا
عقب كل طحسة في زقاق المدينة كنت انهض ملاحقا الريالين المعدنيين وفي ذهني بعض الوجل من مقابلة البطل السناسل وانا بهذه الهيئة ،
الان كأنني اتصيد في هذا المساء قهقهات بيت البريهي وعمائم بيت الصباحي تطل من النوافذ ، نوافذ مدينة هي اقرب لعاصمة دولة بيزنطية ، يبني اليمني بيته بمزاج امبراطور ويمضي تاركا لامثالنا التسكع في التفرعات ومحاولة استعادة توازن الانسان على المداخل الحجرية
فقط اغني كلما انفردت بي ازقة إب القديمة ونحن نتبادل ذاك الاستيهام الذي بين المنسيين ، اغني : ومشيت بالشوارع ، شوارع القدس العتيقة ، قدام الدكاكين
، لم يستوقفني احد في المنعطف بركن الجامع الكبير ، فقط وقفت ومبنى تحصيل الزكاة وجها لوجه ، كائنين يبحثان في مساء المدينة عن وجهة ،
وكلما تفاقم صمت المدينة كلما كنت وحيدا اكثر ، وأمست الاحجار المرصوفة اكثر قلقا من قدمي زائر يبحث في مدينته عن روما ،
النوافذ العلوية ، في الادوار الخامس والسادس تراقبتي بحذر من فقد احساسه بالامان وتخلى عن روح الدعابة ، وعن بساطة بائع الزلابيا والشفوت وعن كل الذي كانت عليه إب القديمة حتى اواخر التسعينات
فقط ودون ان ارفع رأسي للأعلى كنت اسمع خوف الاطفال أنفاس تغبش زجاج النوافذ البعيدة ،، عيون واسعة تحدق في المارة ،
لم يعد الشيخ الحبيشي يطل من اي نافذة ليطلق نكتة مسائية حتى تجد المدينة في الصباح سببا جديدا لتقهقه .
واعود لفيروز ، ومشيت بالشوارع ،
وعينيهن الحزينه من طاقة المدينه ، تاخدني وتوديني بغربة العذاب .
لم يكن احد ليعرف ان مدينة مثل إب وقد امضت الكثير من الوقت تتمرن على الضحك وتقوم بتطوير ادواته وتعيش على حسابه انها ستجد نفسها ذات يوم مباشرة امام حزن لم يكن في الحسبان .
بذخ حجري وصمت ، اذيال كلاب تدعي اللامبالاة ومداخل والمزيد من المداخل صوب الميدان وفي الطريق الى السينما في الجاءة ونحو بيت الغرباني الذي لا يزال صوته عالقا على فراغ الوحشة بين مئذنة الجامع الكبير وقلب المدينة
هنا اطلق علي الفلاحي نكتة ما ، وفي ذاك الجزء المعتم طحس الحاج الصباحي بعد المطر مرددا : مو يرد العمامة ؟
ضيق الممرات يقود على الدوام صوب الماضي ، الى المفارقات وبيوت الرجال العقال والى مصاطب المفراغة وبيع الزلابيا ، الى حكايا الحشيش والى المشنة حيث امضى الفتى ست سنوات في غرفته معزولا لا يقبل لقاء زملاء المدرسة متوهما ان المشنة لا تليق بهم ، كان قد لوث وجوده بقتل خطيبته ففقد هيئته متواجدا بعدها بمزيج من ريبة القروي ودأب ابن المدينة في التملص من العقاب .
لديك المرمر وقواعد الاعمدة والواجهات البطريركية يا روما ، لديك تمثال رافايللوا وبهو الفاتيكان ، لديك الزقاق الذي فكر فيه بروتس بالمشاركة في قتل يوليوس قيصر ، صديقه الذي بادله الاسرار يوما على الارضية الزلقة لجرانيت روما التي كانت ،
لديك مزاج كاف لمنح سيدة تلك المسافة الكافية لتمارس شغفها بالتجول الليلي دون ان تضع المساحيق
لديك يا روما ما تبقى من حلبة المصارعين في مابين التاريخ وهوس التسكع على جرانيت ازقة روما
لكن هل تملكين حميمية إب وقدرة جدرانها على ملامسة كتف العابر بأصابع امرأة كانت هنا تطبخ عصيدا وتقدمه لكل غريب ؟