تعالت أصوات التعايش السلمي والخوف على تضاعف المعاناة الانسانية والحقوقية المتوقعة على مدينة الحديدة وأبنائها جراء تحرير جيش اليمن الوطني لها والمرابط على أبوابها، من قبل حملة المباخر عديمي الوجدان والإنسانية، دعوات تخدم فقط الشياطين وحنشان المجاعات التاريخية والظمأ المزمن وحجاب الطغاة.
عادات تستجرها تلك الأصوات المأجورة والشخصيات الاجتماعية والنيابية التي تدعو إلى النَكَفْ القبلي وروسيا للتدخل، واستغلال مخاوف الغرب من الارهاب والترويج للحوثي وصالح أنه بالإمكان الاستناد عليهم كشركاء وأدوات يستخدمونهم لمحاربة الإرهاب وتظهر صيحاتهم بقوة عند الشعور بالهزيمة والخوف من القوات الزاحفة على مشارف صنعاء وصعدة والحديدة لتخليصهن من الخاطفين ومخالب عفاش الجارحة.
معركة تدمير أسوار السجن القهري الرهيب الذي ضربته قوى مثلث الاستبداد والعبودية والفساد على مدينتي الحديدة وصعدة مواطن أبناء العرب القحطانيين منذ الأزل، لا بد أن تنكسر وتنتهي إلى الأبد، وتحركات الناشطين غير المستحقين لذكر أسمائهم لأنها تعطيهم شهرةً غير مستحقة، والمتسكعين على أبواب مؤسسات الغرب وناشطيه الحقوقيين لابد أن تتوقف.
لماذا لم تُطلق تلك الأصوات لإنصاف أبناء مدينة صعدة المشردين داخل اليمن وخارجه؟! ورفع صخور الظلم الجاثمة على صدورهم قهراً وقتلاً، ومصادرةً لكل حقوقهم الدينية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الأخلاقية. لقد سَبَقَ ظلمها ظلم مدينة الحديدة بمراحل وعصور، "صعدة" المظلومية التاريخية والمأساة الإنسانية تجلت برواية المبدع مروان الغفوري" جدائل صعدة"، صعدة التي تم تغييبها عنوة عن أنظار وأسماع العالم حتى من قبل السلطات الرسمية القائمة في أروقة العاصمة صنعاء، والتي لم تنل أيضاً الاهتمام الكافي من قبل الأكاديميين والباحثين كما ذكر الباحث "Samy Dorlian" في بحثه المعنون "الحرب في صعدة بين السياسة والطائفية".
المدينة التي تم سلخها عن محيطها اليمني رغماً عنها والتفاوض مع الخارجين عن القانون بشأنها، كما كان يرفض ذلك وبشدة الأستاذ فهد الشرفي أحد أحرارها، والمطالبين بالحرية لقياداتها، كتاباً، علماء، مشايخ ومقاتلين على كل الصعد وفي كل الجبهات تضحية وفداء كما بح صوت الأستاذ غائب حواس مناشدة وجف قلمه كتابةً، كأحد فرسان الحرف فيها.
مدينة الحديدة تعرضت هي الأخرى لسحقٍ تاريخي على كل المستويات والأبعاد والاتجاهات بشكلٍ مجحف ولا إنساني منذ عقود، ولم يناد حينها أحد برفع الظلم الواقع عليها ولم يوصِل أصوات معاناتهم أحد إلى أي جهة قانونية أو حقوقية، وتم اعتبارهم فقط آلات انتاج سواحلية قادرة فقط على إشباع حاجيات الهضاب الاقتصادية.
في الوقت الذي يعيشون هم في أعماق الفاقة والعوز اللامحدود، واعتبار أرضهم متنفسات سياحية وأرض خراج وحصاد تدر خيراتها على نخب الساسة المستدامة زُمرٌ تليها أُخَر، مدينة الحديدة حاضنة مدينة زبيد التاريخية حاضرة العلم والعلماء مستحقة للتحرير ألف مرة، وكسر القيود النفسية المادية والمعنوية الناشبة في عمق أرواحهم العزيزة وأطراف أجسادهم الهزيلة مليون كرة.
ولأنها كانت ولا زالت بعيدة عن المذهب الديني والسياسي للسلطة المركزية، تعرضت للدمار وعلمائها للتهميش والافقار المتعمد، وتدمير قبيلة الزرانيق الحميرية التي تُعد من أكبر القبائل اليمنية والتي تمردت على الظلم ثم رفضت أن تكون في صفوف جيوش الإمامة والسلطة المركزية، والمساهمة في إجهاض الحركات الوطنية والاشتراك في استئصال طموحاتها.
لقد تعرضت الحديدة من قبل ويتعرض قادتها ومشايخها وأبنائها اليوم للإذلال والقهر والقتل والتشريد من قبل عصابات الحكم التي امتلكت السلاح واستقوت به، وانفردت بالسلطة واستغلتها، حالات تستحق أن يَثِبْ الشعب اليمني وثبةً واحدة، لتحريرها ومساندة الجيش المرابط على تخومها براً وبحر، ومغادرة أصوات الذئاب الخائفة وعدم السماع لعويلها والنظر إلى دموع التماسيح المسفوحة زوراً لأجلها.